تقبل الله من الجميع صالح الأعمال

تقبل الله من الجميع صالح الأعمال

الجمعة، 18 سبتمبر 2009

تهنئة بالعيــــــــــــــــد السعيــــــــــــد

سلة بخوروعود
وعيد الفطر عليك يعود
معطّر بريحان وورود
************
هنأكم الله بالقبول
وأسكنكم الجنّة مع الرسول
ورزقكم بالعيد بهجة لا تزول
************
بكل عبارات التهاني
بكل الحب والأماني
بكل إحساس وجداني
كل عيد وانتم بخير
************
أمانينا تسبق تهانيناوفرحتنا تسبق لياليناوعيد مبارك عليكم وعلينا
************

الثلاثاء، 1 سبتمبر 2009

فضل صلة الرحم

الحمد لله الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وأوجب صلة الأنساب وأعظم في ذلك أجر وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة أعدها ليوم القيامة زخرا وأشهد أن محمد عبده ورسوله أعظم الناس قدرا و أرفعهم ذكرا صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين قاموا بالحق وكانوا به أحرى وعلى التابعين لهم بإحسان ما تعاقب الليل والنهار وسلم تسليما كثيرا
أما بعد
فيا أيها الناس اتقوا الله تعالى وصلوا ما أمر الله به أن يوصل من حقوقه ومن حقوق عباده صلوا أرحامكم والأرحام والأنساب هم الأقارب وليسوا كما يفهمه بعض الناس أقارب الزوج أو الزوجة فإن أقارب الزوج أو الزوجة هم الأصهار فأقارب زوج المرأة أصهار وليسوا أنساباً ولا أرحاما وأقارب زوجة المرء أصهار وليسوا أرحاما ولا أنسابا إنما الأرحام والأنساب هم أقارب الإنسان نفسه كأمه وأبيه وأبنه وبنته وكل من كان بينه وبينه صلة بالولادة من قبل أبيه أو من قبل أمه أومن قبل أبنه أو من قبل أبنته فصلوا أيها المسلمون أرحامكم صلوا أرحامكم بالزيارة والهدايا والنفقات صلوهم بالعطف والحنان ولين الجانب وبشاشة الوجه والإكرام والاحترام صلوهم بكل ما يتعارف الناس من صلة فإن صلة الرحم ذكرى حسنة وأجر كبير أن صلة الرحم سبب لدخول الجنة وسبب لصلة الله للعبد في الدنيا والآخرة اقرءوا إن شئتم قول ربكم عز وجل: ( إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً وَيَدْرَأُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ) وفي الصحيحين صحيحي البخاري ومسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضى الله عنه أن رجل قال : ( يا رسول الله أخبرني بما يدخل الجنة ويباعدني من النار ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد وفق أو قال: لقد هدى كيف قلت ؟ قال: أخبرني بما يدخل الجنة ويباعدني من النار فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( تعبد الله ولا تشرك به شي وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل ذا رحمك) فلما أدبر قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أن تمسك بما أمرته به دخل الجنة ) أيها المسلمون أن صلة الرحم سبب لطول العمر ولكثرة الرزق قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سره أن يبسط له في رزقه وان ينسأ له في أثره فليصل رحمه ) أخرجه البخاري والمسلم وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله خلق الخلق حتى إذا فرق منهم قامت الرحم فقالت هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال الله عز وجل :نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك قالت: بلا قال : فذلك لك) وقال النبي صلى الله عليه وسلم الرحم متعلقة بالعرش تقول : ( من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله) أخرجهما البخاري ومسلم ولقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صلة الرحم أعظم أجرا من العتق ففي الصحيحين صحيحي البخاري ومسلم عن ميمونة أم المؤمنين رضى الله عنها كح أنها قالت : أنها قالت : ( يا رسول الله أشعرت آني أعتقت وليدتي قال: أ وفعلتي قالت:نعم قال : أما أنك لو أعطيتها أخوالك كان أعظم لأجرك) أيها الناس إن بعض الناس لا يصل أقاربه إلا إذا وصلوه ولكن هذا في الحقيقة ليس بصلة فإنه مكافأة إن إذ أن المروءة والفطرة والسليمة تقتضي مكافأة من أحسن إليك قريبا كان أن بعيدا ولكن الصلة الحقيقية أن يصل الإنسان رحمه ولو قطعوا رحمه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ) أخرجه البخاري ومسلم فصلوا أيها المسلمون أرحامكم صلوا أرحامكم وإن قطعوكم وستكون العاقبة لكم عليهم إذا قطعوكم مع صلتكم إياهم فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليه ويسيئون إلي وأحلم عليهم ويجهلون على) فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل أي الرماد الحار ولا يزال معك من الله ظهير عليهم أي معين عليهم ما دمت على ذلك) رواه مسلم واحذروا أيها المسلمون من قطيعة الرحم فإن قطيعة الرحم سبب للعنة الله وعذابه قال الله عز وجل (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) ويقول الله تعالى :(وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ) وقد تكفل الله سبحانه للرحم بأن يقطع من قطعها حتى رضيت بذلك وأعلنته فهي متعلقة بالعرش تقول : (من قطعني قطعه الله ) وعن جبير بن مطعم رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يدخل الجنة قاطع) يعني قاطع رحم أخرجه البخاري ومسلم وإن أعظم القطيعة قطيعة الوالدين ثم من كان أقرب فأقرب من القرابة ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( آلا أنبئكم بأكبر الكبائر آلا أنبئكم بأكبر الكبائر آلا أنبئكم بأكبر الكبائر قلنا بلا يا رسول الله قال: ( الإشراك بالله وعقوق الوالدين) فسبحان الله ما أعظم عقوق الوالدين ما أشد أثمه إنه يلي الإشراك بالله إن عقوق الوالدين هو قطع برهما والإحسان إليهما وأعظم من ذلك أن يتبع قطع البر والإحسان الإساءة والعدوان سواء بطريق مباشر أم غير مباشر ففي الصحيحين عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من الكبائر شتم الرجل والديه قالوا: يا رسول الله وهل يشتم والديه قال: نعم يسب أب الرجل فيسب آباه ويسب أمه فيسب أمه) فأستبعد الصحابة رضى الله عنهم أن يشتم الرجل والديه مباشرة ولعمر الله إنه لبعيد لأنه ينافي المروءة و الذوق السليم فبين الرسول صلى الله عليه وسلم أن ذلك قد لا يكون مباشرة ولكن يكون عن طريق التسبب بأن يشتم الرجل والدي شخص فيقابله بالمثل ويشتم والديه وعن علي بن أبي طالب رضى الله عنه قال: ( حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات لعن الله من ذبح لغير الله لعن الله من لعن والديه لعن من آوى محدثا لعن من غير منار الأرض) أي مراسيمها رواه مسلم فيا عباد الله يا من آمنوا بالله ورسوله أخوتنا في الإيمان انظروا في حالكم انظروا في أقاربكم هل قمتم بما يجب لهم عليكم من صلة هل ألنتم لهم الجانب هل أطلقتم الوجوه لهم هل شرحتم الصدور عند لقائهم هل قمتم بما يجب لهم من محبة وتكريم واحترام هل زرتموهم في صحتهم توددا هل عدتموهم في مرضهم احتفاء وسؤالا هل بذلتم ما يجب بذله لهم من نفقة وسداد حاجة هل دافعتم عن أعراضهم من انتهكها لننظر إن من الناس من لا ينظر إلا والديه الذين أنجباه وربياه إلا نظر احتقار وسخرية وازدراء يكرم امرأته ويهين أمه و يقرب صديقه ويبعد أباه إذا جلس عند والديه فكأنه على جمر يستثقل الجلوس ويستطيل الزمن اللحظة عندهما كالسا عة أو أكثر لا يخاطبها إلا ببطء وتثاقل ولا يفضي إليها بسر ولا أمر مهم قد حرم نفسه لذة البر وعاقبته الحميدة وإن من الناس من لا ينظر إلى أقاربه نظرة قر نظرة قريب لقريبه ولا يعاملهم معاملة تليق بهم تجده يخاصم أقاربه في أتفه الأمور يعاديهم في أتفه الأشياء ولا يقوم بواجب الصلة لا في المقال ولا في الفعال لا في بذل المال تجده مثريا وأقاربه محاويج فلا يقوم بصلتهم بل قد يكونون ممن تجب نفقتهم عليه لعجزهم عن التكسب وقدرته على الإنفاق عليهم ولا ينفق وقد قال العلماء كل من يرث شخصا من أقاربه فإنه تجب عليه نفقته إذا كان محتاجا عاجزا عن التكسب وكان الوارث قادرا على الأنفاق لقول الله تعالى : ( وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ)(البقرة: من الآية233) أي مثل ما على الوالد من الانفاق فمن بخل بما يجب عليه من هذا الإنفاق فهو أثم محاسب عليه يوم القيامة سواء طلبه المستحق منه أم استحياء وسكت فاتقوا الله عباد الله قوموا ما وجب عليكم من الصلة أحذروا ما حذركم الله من القطيعة واستحضروا دائما ما أعد الله للواصلين من الثواب و للقاطعين من العقاب واستغفروا الله إن الله غفور رحيم. فضيلة الشيخ /محمد العثيمين رحمه الله

أصهار أسرة آل قنق


  • الفقيه- العقاري -المصيري-الشوشو-الخصيفان-الخضري- الحربي-

  • المؤذن-الزمزمي-كازلي -باسعيد- البدري- بافقير- السليماني
  • القديمي- جلال- بخش


المدني

اخبار عالمية

نسب آل قنــق

قبيلة قنق من القبائل التركمانية، وتمثل مع ثلاث وعشرين قبيلة أخرى مجموعة القبائل التركمانية المعروفة بالغز وفي منطقة ما وراء النهر _ تركستان حاليًا- استوطنت عشائر الغز وقبائلها الكبرى تلك المناطق وعرفوا بالترك أو الأتراك, ثم تحركت هذه القبائل في النصف الثاني من القرن السادس الميلادي بالانتقال من موطنها الأصلي نحو آسيا الصغرى. الدولة السلجوقية هي إحدى الدول السُّنِّية (والتي تنسب الى قبيلة قنق) القوية التي قامت في إيران والعراق وسوريا وآسيا الصغرى. وتُنسب هذه الدولة إلى سلجوق زعيم عشائر الغُزّ التركمانية، التي هاجرت واستقرت في بُخارىكان من الطبيعي أن يقوم السلاجقة بالتصدي للحروب الصليبية وحماية العالم الإسلامي من أخطارها،. وتعتبر عائلة القنق من العوائل المكية القديمة والتي سكنت حارة سوق الليل واشتغلت بالطوافة بل كان لها شرف رئاسة المطوفين : تعتبر رئاسة المطوفين هي السلطة التنفيذية لكل ما يتعلق بقضايا الطوافة والمطوفين ..ومعلوم إنه في زمن الأشراف ، كان شريف مكة هو الحاكم والمتصرف في كل أمور الحياة صغيرها وكبيرها ، كان يملك السلطة التشريعية وله حق التعيين والفصل والإقامة ، وإليه ترجع كل الأمور والقضايا ما عدا أمور الدين والقضايا الشرعية ، فإن علماء مكة على اختلاف مذاهبهم الأربعة لهم فيها فصل الخطاب ..رؤساء المطوفين :-الشيخ حسن قنق في عهد الشريف عون الرفيق 1303 هـ .وذكر الشيخ عبدالله الغازى المكى في كتابه (عوائل مكة عبر العصور) : بيت القنق : لم يتبينوا إلا فى أوائل القرن الثالث عشر . وأصل شهرتهم بيت ميناه – بميم مفتوحة ممالة نحو الكسرة ثم ياء ساكنة ثم نون بعدها ألف – وقد تزاد بعدها هاء . وكانواصاغة , كانت لهم الدار بحارة الشامية ذات السقيفة التى تحتها القهوة المجاورة لدارنا من شام . وأسباب ظهورهم وماحصلوا عليه من ثروة الشيخ أحمد تركى شيخ المطوفين فى زمانه. وكان من أمره على ماأخبر به المرحوم الشيخ حسين بن إبراهين قنق أنه كان رجل بخارى من التجار المجاورين بمكة تزوج من بيت القنق بها فولدت له ابنا أسماه أحمد. وأدركته الوفاة فخاف على إبنه الضياع إذ لم يكن له قريب يؤدبه , فأوصى على إبنه الشيخ محمد قنق أبا الشيخ إبراهيم , فأخذوه وكفلوه وربوه أحسن تربية. وكان له غلام اسمه أحمد فكان غلمان الجيران يميزون أحمد هذا بأحمد تركى فأشتهر بها إلى أن كبر. وقد فنى مال أبيه فى ربايته , وكان نجيبا فأستخدم عند الشيخ سليمان أبى الفرج مدير دائرة الإمارة يومئذ فتوصل إلى معرفة قواعد خدمة الأمراء . فكان الشريف يعتمد عليه فى كثير من مهماته وأرسله مرة أو مرتين إلى دار السلطنة فنجح فى شغله, وتعرف فى ذهابه وإيابه لوالى مصر محمد على باشا. ودخل صنعة الطواف وصار شيخ المطوفين , وبذلك نال الحظوة عند الدولة . وكان الشريف يحى بن سرور بعد عمه الشريف غالب لايقطع أمرا بدون مشورته فكان نافذ الكلمة وحصل على ثروة عظيمة ووظائف جمة إلى أن توفى سنة 1235ه (1820م) عقيما. وورث بيت القنق على جميع ثروته ووظائفه لأنهم قد تعرفوا بالحكام به. وكان حافظا لهم حق التربية . والذى استولى على ذلك هو الشيخ إبراهيم قنق. وقد مات وخلف ثلاثة أولاد عبدالرحمان وعلى وحسين. مات عبدالرحمان عن إبنه عمر , ثم مات عمر عقيما, ثم مات على عن أولاده عبدالرحيم وحسن , وإبراهيم مات محترقا فى دار احترقت ولم يتخلص منها. ومات عبدالرحيم عن أولاده وهم باقون, ومات حسن عن بنات, ومات الشيخ حسين عن إبنه أحمد, ثم مات أحمد عن بنات وعن ابنه حسين ثم مات حسين عقيما. والله الباقى.

درجة التواصل في العائلة

ساعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

تنبيــــــــــــــــــــه

لمن اراد المشاركة بتعليق
التسجيل في ايميل :احد المواقع

gmail - live journal - world press-type pad -AIM-open ID


ومن يريد تزويد المشرف بأي معلومات عن العائلة المراسلة على:
ايميل hamdsun@gmail.com
أو sms على جوال